17 ذو الحجة 1445

رئيس التحرير محمد فرعون

23 يونيو 2024

أسرار ما وراء الطبيعة

: رئيس التحرير: محمد فرعون
: :
أخبار متنوعة

فى ذكرى ميلاده ال 350

بطرس الأكبر فى زيارة فنية للقاهرة

إفتتاح معرض بطرس الأكبر
إفتتاح معرض بطرس الأكبر

افتتح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية فى مصر معرض بطرس الاكبر بقاعة المعارض بالبيت الروسى بالقاهرة بحضور القنصل العام بمدينة الغردقة فيكتور فارابايف، ووفد روسى من الفنانين التشكليين والدكتور صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكلية السابق وشريف جاد رئيس الإتحاد لعربى لخريجى الجامعات الروسية، والسوفيتية ،والفنانة هبة صالح قوميسير المعرض.
شارك فى المعرض 30 فنان من مصر، وروسيا قدموا أعمالا متنوعة من الأسلوب السريالى، والواقعى ،والكولاج والكاريكاتير ،والبورترية فى إطار الأساليب الفنية للمدارس المختلفة.
من جانبة اشار مراد جاتين أن بطرس الأكبر الإمبراطور الروسى العظيم يشبة السلطان محمد على فى مصر حيث قاد ثورة من الإصلاحات فى روسيا وساهم فى تطوير البلاد من خلال الثقافات المختلفة، وعمل على تطوير كافة مجالات الحياة فترك أثرا كبيرا فى نفوس الشعب الروسى.
وأكد جاتين على سعادته بهذا الاهتمام المصرى بتاريخ الثقافة الروسية وبالامبراطور الروسى العظيم، كما قدم الشكر لكل من الفنانه هبة صالح التى نظمت المعرض وتواصلت مع الفنانين المصريين، وكذلك الشكر لاكسانا فلاديميروفنا لتواصلها مع الفنانين الروس.
كما أشار القنصل العام فيكتور فارابايف لأهمية هذا الحدث من خلال الاحتفال بالذكرى الــ 350 على ذكرى ميلاد امبراطور روسيا الأعظم.
ومن جانبها صرحت هبة صالح قوميسير المعرض عن تقديرها للفنانين المصريين، والروس الذين تفاعلوا مع كافة البيانات والمعلومات والمحتوى البصري للجانب التاريخى، والثقافى والفني، والمعماري لمدينة سان بطرسبرج ،وعبروا عنها فى لوحاتهم بالأساليب الفنية المختلفة، كما شكرت الأطفال المصريين والروس على ما قدموه من إبداع طفولى جميل.
فى ختام المعرض قام كل من مراد جاتين وشريف جاد بتوزيع شهادات التقدير على الفنانين المشاركين فى معرض بطرس الأكبر الذى حاز على إعجاب وفد الفنانين الروس، وتقديرهم لرؤية الفنانين المصريين لامبراطور روسيا مؤكدين أن روسيا وامبراطورها بطرس الأكبر جاءت جميلة من خلال عيون مصرية.

معرض بطرس الأكبر البيت الروسى مشاركة 30فنان توزيع شهادات تقدير على الفنانيين المشاركين