24 شعبان 1445

رئيس التحرير محمد فرعون

4 مارس 2024

أسرار ما وراء الطبيعة

: رئيس التحرير: محمد فرعون
: :
نجوم الفن

القاهرة تشارك العالم الإحتفال بذكرى الشاعر بوشكين

الشاعر بوشكين
الشاعر بوشكين

في إطار الاحتفالات العديدة التي جرت على أراضي روسيا وخارجها كانت القاهرة أحد هذه المواقع حيث تم الإحتفال بيوم اللغة الروسية الذي يوافق ذكرى ميلاد شاعر روسيا العظيم الكسندر بوشكين .
حيث أحتفل البيت الروسي بالقاهرة برئاسة مراد جاتين بذكرى الشاعر الكبير بزيارة تمثاله بحديقة الحرية بالقاهرة ووضع الزهور أمام التمثال وبمشاركة ألكسندر جوبيرت رئيس جامعة ايجيفسك الحكومية للتقنيات المسمى كلاشنكوف و الكسي ريابيتشكوف مدير إدارة البرامج التعليمية الدولية بذات الجامعة ونيقولاي ديلبوف ممثل بيت المواطنين الروس في موسكو ،و شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية.. إفتتح اللقاء جاتين معبرا عن شكره للشعب المصري الذي يكن كل الحب والتقدير للثقافة الروسية وللشعب الروسي مشيرا الى أن الإحتفال بالشاعر الكبير بوشكين لا يأتي فقط بمبادرة روسية ولكن أيضا هناك مبادرة وزارة الثقافة المصرية للإحتفاء بالشاعر .
وأشار جوبيرت الى سعادته في تمثيل الجامعة وسكان مدينة ايجيفسك في المشاركة في إحتفالية بوشكين بالقاهرة التي يزورها لأول مرة مشيرا الى إعتزازه أن يرى بعينه أثار الحضارة المصرية العريقة .
كما ألقى طلاب قسم اللغة الروسية بجامعة القاهرة وكلية الالسن جامعة عين شمس مجموعة من أشعار بوشكين باللغة الروسية حيث أشاد بهم الوفد الروسي .
وأكّد جاد أن العلاقات المصرية الروسية تستند الى رصيد ذهبي من التعاون المشترك حيث أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي شاركت في بناء 97 مشروعا مع مصر .
وعلى الجانب الاخر إفتتح دينيس برونيكوف مدير دورات اللغة الروسية بالبيت الروسي بالقاهرة معرضا للصور الفوتوغرافية بعنوان السفر داخل موسكو مع أبطال رواية "يوجين اونيجين " حيث تناول المعرض مشاهد عن الطراز المعماري الموسكوفي والاثار التاريخية التي تشتهر بها العاصمة موسكو .
كما ضمت المحاضرات الدراسية بالبيت الروسي عدد من الدروس المستفادة من تاريخ الشاعر الكبير و مشوار إبداعه الادبي وعلى المستوى الدولي إحتفلت جامعة اوليانوفسك في روسيا بذكرى بوشكين من خلال مؤتمر اونلاين شارك فيه ممثلي بلدان مصر والسودان والكونغو واليمن , حيث تناول المشاركون إبداعات ألكسندر بوشكين .

cc1c4c18867c.jpg
يوم اللغة الروسية القاهرة شريف جاد مراد جاتين ذكرى الشاعر بوشكين