17 ذو الحجة 1445

رئيس التحرير محمد فرعون

23 يونيو 2024

أسرار ما وراء الطبيعة

: رئيس التحرير: محمد فرعون
: :
نجوم الفن

إنطلاق منتدى القاهرة من موسكو

منتدى القاهرة
منتدى القاهرة

في اطار استعدادت روسيا بتنظيم منتدى روسيا افريقيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج , نظمت السفارة الروسية بالقاهرة المنتدى الاعلامي المصري الروسي ندوة بعنوان " مكانة وسائل الاعلام المصرية والافريقية علي الساحة الدولية في ظل التغيرات الراهنة ودورها في العلاقات الروسية الافريقية " بقاعة الندوات بالبيت الروسي بالقاهرة ادارتها الدكتورة انا بيليكوفا مدير العلاقات العامة بقناة RT, بحضور السفير الروسي "جيورجي بوريسينكو" , والسفير "احمد ابو زيد " المتحدث الرسمي بأسم وزارة الخارجية المصرية , والكاتب الصحفي " صالح الصالحي " نائب رئيس المجلس الاعلي لتنظيم الاعلام , والسفير "عزت سعد" مدير المجلس المصري للعلاقات الخارجية , و" د. محمد اليامى "مديرعام اتحاد وكالة الانباء بدول منظمة التعاون الاسلامي , و"عمادالدين حسين" رئيس تحرير جريدة الشروق , و"شريف جاد" رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية , و"السيد هانى " نائب رئيس تحرير الجمهورية , و"د.احمد طاهر" مدير مركز القاهرة للشئون السياسية والابحاث , و" د. نورهان الشيخ" الاستاذة بجامعة القاهرة والخبيرة بالشأن الروسي .
حيث افتتح السفير الروسي المنتدى موجها التحية للمشاركين وناقلا دعوة موسكو لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في منتدى روسيا افريفيا في يوليو القادم بمدينة بطرسبورج .
كما تحدث السفير احمد ابو زيد علي العلاقة الطيبة بين البلدين ومواصلة الاحتفالات في مصر وروسيا بالذكرى ال 80 علي اقامة العلاقات الدبلوماسية.
كما جاء عبر زووم مشاركة " ماريا زاخاروفا" المتحدثه بأسم وزارة الخارجية الروسية التي اكدت ان موسكو تنتظر نتائج منتدى القاهرة نظرا لاهميته .
وكان المشاركون قد تناولوا عدة افكار ومبادرات تتعلق بأهمية انشاء منصات اعلامية افريقية مستقلة , وايضا اقامة تعاون اعلامي بين روسيا وافريقيا تفاديا لازمة تلقي المعلومات من اطراف ثالثة والتي غالبا ما تخضع للاهواء السياسية .
وفي كلمته بأسم الخريجين تحدث شريف جاد عن اهمية سرعة رد الفعل من الجانب الروسي والافريقي وايجاد لغة اعلامية مشتركة بعيدا عن هيمنة الغرب وامريكا التي تشوه الحقائق .
كما ابدى جاد اهتماما بمنصة One – Africaالتي اسسها السنغالي " الحسيني با " وطالب من الاعلام الروسي بالقاهرة تسهيل مهمة التواصل بين الصحفين والاعلام المصري مع الشخصيات السياسية والرموز الثقافية في روسيا .